23 خطوة أفعلها مباشرة بعد شراء هاتف جديد ?

هل تعلم ماذا يجب ان تفعل بعد شراء هاتف جديد مباشرة ؟

من اللحظة التي تشتري فيها هاتفًا جديدًا، يعد الاستعداد لاستخدامه بشكل صحيح أمرًا حيويًا، إذا تبعت خطوات سليمة بعد شراء الهاتف الجديد، يمكن أن يوفر لك هذا الجهاز الحديث الكثير من الوقت والمتاعب في المستقبل، في هذا المقال، سنستعرض أهم الخطوات التي يجب اتباعها بعد شراء أي هاتف جديد.

الفحص الأولي للهاتف الجديد

في البداية، من المهم أن تقوم بفحص الهاتف الجديد للتأكد من حالته وسلامته. هنا بعض الأمور التي يجب فحصها:

فحص الشاشة والأزرار الرئيسية

تأكد من أن الشاشة خالية من أي عيوب أو خدوش، وتأكد أيضًا من أن الأزرار الرئيسية تعمل بشكل صحيح دون أي مشاكل.

فحص الكاميرا والميكروفون

قم بفحص الكاميرا والميكروفون للتأكد من عملهما بشكل سليم. قم بتجربة التقاط صورة واحدة وتسجيل صوت للتحقق من جودة الصورة والصوت.

فحص البطارية والشحن

تأكد من أن البطارية تعمل بشكل جيد وأن الهاتف يشحن بشكل سليم. اترك الهاتف يشحن لفترة زمنية معينة وتحقق من أنه يشحن بشكل صحيح دون أي مشاكل.

فحص الذاكرة والمساحة التخزينية

تحقق مما إذا كانت الذاكرة ومساحة التخزين الداخلية كما يجب. تأكد من أن الذاكرة العشوائية (RAM) والذاكرة المدمجة (ROM) في حالة جيدة.

نقل البيانات من الهاتف القديم

بعد فحص الهاتف الجديد والتأكد من حالته العامة، يجب عليك نقل البيانات الهامة من الهاتف القديم إلى الهاتف الجديد. هنا بعض الأمور التي يجب أخذها في الاعتبار:

نقل الصور والفيديوهات

استخدم وصلة USB أو البرامج المناسبة لنقل الصور والفيديوهات من الهاتف القديم إلى الهاتف الجديد. قم بإنشاء نسخة احتياطية من الصور والفيديوهات قبل النقل لتجنب فقدان البيانات.

نقل جهات الاتصال

تأكد من نقل جميع جهات الاتصال الهامة من الهاتف القديم إلى الهاتف الجديد. يمكنك استخدام خدمات البريد الإلكتروني أو تطبيقات محددة لتنفيذ هذه العملية.

نقل التطبيقات والإعدادات

قم بنقل التطبيقات الهامة والإعدادات من الهاتف القديم إلى الهاتف الجديد. اتبع التعليمات المقدمة في كل تطبيق لتنفيذ هذه العملية بنجاح.

تحميل التطبيقات الأساسية

بعد نقل البيانات الهامة، يجب عليك تنزيل التطبيقات الأساسية على الهاتف الجديد للاستفادة الكاملة منه. هنا بعض التطبيقات التي يمكن تثبيتها:

التطبيقات الاجتماعية

تنزيل تطبيقات وسائل التواصل الاجتماعي مثل Facebook وInstagram وWhatsApp للبقاء على اتصال مع الأصدقاء والعائلة.

تطبيقات المشاركة والتخزين السحابي

تحميل تطبيقات السحابة مثل Google Drive وDropbox لمشاركة الملفات والحفاظ على نسخ احتياطية من البيانات الهامة.

تطبيقات الأمان والحماية

تثبيت برامج مكافحة الفيروسات وتطبيقات الأمان للحفاظ على الهاتف الجديد آمنًا من التهديدات الخارجية والبرامج الضارة.

تطبيقات الصحة واللياقة البدنية

تنزيل تطبيقات صحة ولياقة بدنية مثل Fitbit وMyFitnessPal لتتبع النشاط البدني والتغذية السليمة.

حماية الهاتف الجديد

بعد تثبيت التطبيقات الأساسية، يجب أخذ إجراءات لحماية الهاتف الجديد من الأخطار المحتملة. هنا بعض النصائح لذلك:

تفعيل قفل الشاشة

تأكد من تفعيل قفل الشاشة كرمز أمان لحماية البيانات الشخصية على الهاتف. يمكنك استخدام رمز PIN أو بصمة الإصبع أو التعرف على الوجه حسب إمكانيات الهاتف الجديد.

تثبيت برنامج مكافحة الفيروسات

قم بتنزيل وتثبيت برامج مكافحة الفيروسات للحفاظ على الهاتف الجديد آمنًا من البرامج الضارة والتهديدات الأمنية.

تنشيط الخدمات الأمنية المضمنة

تفقد الإعدادات للتحقق من وجود أي خدمات أمنية مضمنة في الهاتف الجديد، مثل “Find My iPhone” لأجهزة Apple و”Find My Device” لأجهزة Android. تحقق من تنشيطها وقم بإعدادها بشكل صحيح.

تخصيص الهاتف الجديد

بعد حماية الهاتف الجديد، يمكنك تخصيصه بطريقة تعكس شخصيتك وتحسن تجربة استخدامك. هنا بعض الأمور التي يمكنك القيام بها:

تغيير خلفية الشاشة والرنة

قم بتغيير خلفية الشاشة والرنة وفقًا لذوقك الشخصي. يمكنك استخدام الصور الخاصة بك أو تنزيل خلفيات ورنات جديدة من التطبيقات المتاحة.

إعدادات اللغة والوقت

تأكد من تعيين اللغة والوقت المناسبين على الهاتف الجديد. تأكد أيضًا من ضبط التنبيهات والتنبيهات الصوتية حسب رغبتك.

تفعيل ميزات الاستجابة الذكية

استكشف وفعل ميزات الاستجابة الذكية على الهاتف الجديد، مثل المساعد الصوتي الشخصي واكتشاف الوجه والتعرف على الصوت. يمكن لهذه الميزات تحسين تجربة استخدامك وجعلها أكثر راحة.

ضبط الإشعارات والإنذارات

قم بضبط إعدادات الإشعارات والإنذارات وفقًا لتفضيلاتك الشخصية. حدد الإشعارات التي ترغب في استلامها وعدد مرات تكرار الإنذارات.

اهم ما يجب لفت الانتباه له عند شراء هاتف جديد

عند شراء موبايل جديد، لديك الحق القانوني في استبداله إذا كان به أي عيب صناعي، ويمكنك ذلك خلال الشهر الأول من استخدامك للجوال. هذا وفقًا لقانون حماية المستهلك الجديد في مصر، وقد يختلف في بلدان أخرى. لذلك، يجب عليك أن تستخدم موبايلك الجديد بشكل صحيح وتجرب كافة مميزاته خلال الشهر الأول للتأكد من عدم وجود أي مشاكل به.

عليك أيضًا أن تتذكر أنه لا يوجد موبايل مثالي، وكل ما عليك فعله هو استخدام الجوال بشكل عادي وعدم القلق بشكل زائد. بعد انقضاء هذه الفترة، إذا لاحظت أي خلل في الجوال، يمكنك إصلاحه مجانًا في مراكز الصيانة التابعة للشركة التي تتبع لها الهاتف، طبعًا في حالة عدم تعرض الجهاز لكسر الشاشة أو تلفه بسبب سقوط سوائل عليه. في مثل هذه الحالات، قد تتكبد تكاليف الإصلاح نظرًا لاعتبارها استخدامًا سيئًا من جانب المستخدم.

يجب أن يكون لديك الوعي الكافي حول حقوقك كمستهلك، وعليك أن تستفسر وتُحل إشكالياتك دائمًا قبل الشراء، لا تتردد في توجيه الاستفسارات إلى الشركة المُصنعة أو البائع الرسمي قبل إتمام عملية الشراء، حتى تضمن حصولك على موبايل ذو جودة عالية وتجربة استخدام مرضية.

اكتشاف المزيد من ريفيوزا

اشترك الآن للاستمرار في القراءة والحصول على حق الوصول إلى الأرشيف الكامل.

Continue reading

ريفيوزا
Logo